الخميس، 20 فبراير 2014

الازمة الاوكرانية وتسجيل النقاط الروسية ...!!!





الازمة الاوكرانية وتسجيل النقاط الروسية ...!!!
اوكرانيا وأزمتها من جديد تحتل صفحات الجرائد اليومية وشاشات التلفزة، وتتصدر الواجهة السياسية ،العنف يزداد يوميا وخاصة بعد قرارات البرلمان الاوكراني "الرادغا"الذي يمنع التظاهر ونصب الخيام ومعاقبة المتظاهرين .
كان رد المعارضة شرس وعنيف دفع بالمتظاهرين للمواجهة الدموية الذي سقط نتيجتها القتلى والجرحى. هذا العنف لم تشهده اوكرانيا من قبل،لقد انتشر العنف في المناطق الجنوبية والشرقية الموالية تاريخيا لروسيا.
حاول الرئيس الاوكراني التوجه نحو المعارضة ومطالبتها بالحوار والتفاوض  كردة فعل سريعة لكي يمتص فتيل الازمة، لكن هذه الدعوة اعتبرتها المعارضة ناتجة عن ضعف النظام، ذهبت للحوار على انها الطرف الاقوى، وبعد التحاور خرجت المعارضة بإعلانها عن رزمة شروط رافعة سقف مطالبها ودعت الرئيس فورا للاستقالة وإجراء انتخابات برلمانية ورئيسية مبكرة ، وإطلاق السجناء والمعتقلين منذ اندلاع الحراك الاوكراني وإصدار العفو العام عن المعتقلة يوليا تميوشنكو والتوقيع على اتفاق الشراكة مع اوروبا  .
فالمعارضة تتجاوز في مطالبها الدستور والقوانين ، فكأنها تحاول الانتصار على الرئيس في اطلاق شروطها دون اعطائه المقابل،  وكأنها تقول الامن مقابل هذه الشروط ، طبعا المعارضة ليست الاكثرية ولا تملك الشارع الذي يحميها بل تملك جزءا صفيرا من الشعب وبالتالي أي حركة انقلابية سوف تدفع ثمنه المعارضة لاحقا مما سيؤدي الى انقسام الشارع الاوكراني والذهاب نحو سيناريوهات مختلفة . فالرئيس يونوكوفيتش رد بدعوته لزعيم المعارضة ارسيني ياتسنيوك رئيس حزب الوطن(حزب يويوليا تيموشنكو) بتولي رئاسة الوزراء و تولي الشخصية الثانية في المعارضة المصارع العالمي ورئيس حزب الضربة فيتالي كلوشكو نائب رئيس الوزراء للشؤون الانسانية . وبالرغم من تحذير المعارضة تيموشنكو من سجنها بعدم قبول هذا العرض الذي قدمه الرئيس الاوكراني لكونه فخ نصب للمعارضة بظل الوضع الاقتصادي التعيس الذي تعيشه اوكرانيا .
وبالفعل قدم رئيس الوزراء ميكولاي ازارف استقالاته ب26 يناير كبادرة حسن نية من الدولة نحو المعارضة.
ازارف هو رجل روسيا القوي في اوكرانيا والمرشح القادم للرئاسة.هو صاحب فكرة الاندماج في فضاء الاوراسيا الاقتصادي وترتيب العلاقة مع روسيا.
لكن السؤال الذي يطرح نفسه لماذا استقال ازارف بسرعة ،وهل يمكن للمعارضة تشكيل حكومة بالوقت الذي لا تمتلك اكثرية برلمانية تخولها تشكيل حكومة وتطبيق القرارات وسن القوانين الذي يجب ان يصادق عليها مجلس النواب بغالبية الثلثين  بمجلس النواب"الرادغا".والجدير بالذكر بان اوكرانيا بعد الثورة البرتقالية تحولت الى دولة نصف برلمانية ونصف رئاسية وبالتالي الكتلة الفائزة في الانتخابات هي التي تشكل الحكومة منفردة او بالتحالف مع بعض الكتل الصغيرة.
فالرئيس يحاول تحميل المعارضة المسؤولية في اي تصرف قادم امام الجمهور والراي العام العالمي حقا هو فخ قانوني وسياسي .
فالمعارضة تعلم جيدا هذا الفخ وهي تحاول قلب الموازين من خلال الضغط العالمي والتهويل بالحرب للتوصل الى اتفاق يتم من خلاله اجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية والعودة مجددا الى سدة الرئاسة ، ولكن من الذي سيغطي هذا الحدث الانتخاب وبأية اموال فالمعارضة لم تحسب الظروف الحالية وأوروبا هي من تخلت طوعيا عن اوكرانيا لصالح روسيا وأمريكا بعيدة عن الدخول بصراع مع روسيا،فالظروف تختلف عن العام 2005 حين اجبر الاوكران على اجراء انتخابات رئاسية ثلاث  مرات وتم اسكات روسيا.
الوضع يختلف كليا روسيا لن تسكت عن اي خرق لحديقتها الخلفية ،الغرب لن يؤمن الدعم المالي لأوكرانيا،الغربيين كانوا في السلطة والشعب من اسقطهم .
اوكرانيا عرضت نفسها للبيع وروسيا اشترت برضى الغرب،لقد دفع الروس 15 مليار دولار ثمن اوكرانيا وعقود تخفيضية لسعر الغاز. و كان الاوكران  قد طلبوه سابقا من الغرب ب20  مليار يورو.
على الصعيد العالمي فان الصعود الصاروخي للسياسة الروسية ومحاولتها الدائمة تسجيل النقاط على الادارة الامريكية ،وبظل الاستياء الشعبي الكلي   من سياسة القيادة الاوكرانية التي تسودها الرشوة والفساد.وطبعا الحالة الاوكرانية المعترضة على السياسة الاوكرانية الحالية ، وفقدان مصداقية البرتقاليين والزرق في الشارع الشعبي بسبب الرشوة والفساد والسياسة الاقتصادية الفاشلة التي وضعت الدولة امام الافلاس.
وبظل هذا العرض المفصل للوضع في اوكرانيا تبقى الاشارة الى عدة سيناريوهات محتملة قد تفرض على اوكرانيا:
1-الحرب الداخلية والذي سيدفع ثمنها الغربيون الاوكران  وبالتالي سوف يكون مصيرهم كحال البوسنة، هذا حقد تاريخي بينهما منذ اندلاع الحرب العالمية الثانية لا يزال الجرح دفين بالرغم من محاول الدولة السوفياتية عدم السماح بإخراجه للعلن فالغربيين الذين تعاملوا مع الفاشية هم من مارس  ابشع انوع التعذيب ضد الشرقيين .
2- الدولة  سوف تستخدم سيناريو مصر وسوف تنقض على المتظاهرين بعد رفع الغطاء عنهم كما كان حال الاعتصام في رابعة العدوية .
3-التوصل الى اتفاق مع الغربيين بواسطة امريكية يدفع ثمنها من روسيا.
فالتصعيد  الحالي في اوكرانيا يستخدم ضد روسيا وقيصرها من قبل الغرب وفي محاولة جدية لتهديد وضع روسيا التي تأسر الملف السوري وتحاول من خلاله تسجيل النقاط على امريكا.
يعتبر السيناريو الاخير هو الاهم والأقرب الى الواقع في محاولة الضغط على روسيا ،لان الغرب يعرف قدرة المعارضة الاوكرانية وأحوالها المالية وكان له  في السابق تجربة فاشلة  معها.
اوكرانيا اذا هي  ورقة ضغط على روسيا وسياستها التعنتية في سورية،فالمشكلة مفتعلة ومطروحة بوجه روسيا مما وضع الروس في موقف حرج لابد من  التفكير الجيد بهذا المأزق التي باتت به روسيا امام خيارين لا ثالث لهما اما التمسك بسورية وخسارة اوكرانيا ـ فسورية ليست ورقة رابحة للروس سوف يفتح عليها ملفات عديدة مثل العلاقة مع العرب والمسلمين والإرهاب والانسحاب من افغانستان وتأثيره على الجمهوريات الاسلامية في اسيا الوسطى ووضع روسيا في داخل الجمهوريات الحليفة لها.
ان خطورة الورقة الاوكرانية التي تلعبها امريكا وتضعها بوجه روسيا اجبر القادة الروس المعنيين بالدبلوماسية الروسية التفكير الجدي بمستقبل سياسة روسيا وأخذها نحو الواقعية والخروج من سياسة تسجيل النقاط . حيث الان بات دور امريكا في تسجيل النقاط على روسيا .
فالتفكير العقلاني الروسي بسياستها  نحو مناطق نفوذها قد يدفعها الى تحرير الملف السوري ويخرجها من وهم القوة المضخمة ، ويمنعها من طرح حسابات خاطئة  ايهما افضل لروسيا سوريا او اوكرانيا؟       
د.خالد ممدوح العزي .
كاتب اعلامي مختص بالشؤون الروسية ودول الكومنولث.
 Dr_izzi2007@hotmail.com

اوكرانيا و ضربات الترجيح القادمة...!!!مابلة مع دكتور صلاح زقوط





اوكرانيا و ضربات الترجيح القادمة...!!!

اوكرانيا من جديد ازمة تلو الازمة،لا تبتعد اوكرانيا بأزمتها السياسية والاقتصادية الحالية عن صراع المحاور والحالفات لدولية.تعيش اوكرانيا أزمة حقيقية منذ انهيار الاتحاد السوفياتي وإعلان استقلال الجمهورية في آب 1991،فالأزمة تتفاقم وتخبت على موازين سياسات الدول الكبرى ،لكن الحدث الاكبر في اوكرانيا ظهر عام 2005،عندما عرفت بأزمة التغير وثورة البرتقاليين وساد المنطقة نوع من الثورات الملونة ،عندها وقعت اوكرانيا في ازمة الخلافات داخلية سيطر عليها الانقسام السياسي والرشوة والفساد،مما وضع البلاد امام انهيار وإفلاس مالي.
جاءت الاعتراضات الاخيرة بعد فشل توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الاوروبي وعادة الامور مجددا لتضع اوكرانيا امام حرب داخلية لم تكن موجودة ومعروفة في ثقافة الشعب الاوكراني.لقد سيطر الحدث السياسي الاوكراني على كل وسائل الاعلام المرئية والمكتوبة والالكترونية وبدأت التحليل والآراء المختلفة لكن من المؤكد بان اوكراميا من جديد عرضة لتفك بنيتها الداخلية ومواجهتها لأخطر امتحان في الحفاظ على شكل وهيكلية الدولة .ربما اوكرانيا دخلت في مرحلة تسجيل الضربات الراجحة للقوى الكبرى ملف مقابل ملف ،عن هذا الوضع والسيناريو المحتمل للوقوف على الوضع، نحاور دكتور صلاح زقوت رئيس البيت العربي- الاوكراني الذي يحاول بدوره ان يشرح لنا تفاصيل المشاكل التي تعصف حاليا بأوكرانيا.
1-دكتور صلاح تشرح لنا الحالة الاوكرانية حاليا؟
 يستمر المحتجين في اعتصامهم في كييف مع تصعيد الوتيرة السياسية لأحزاب المعارضة و يسود الشارع الأوكراني حالة من القلق و الترقب في ظل أجواء انعدام الثقة بين الحكومة و المعارضة و في ظل فقدان السيطرة الكاملة من قبل المعارضة على المحتجين حيث برزت مجموعات متطرفة لا تثق بالحكومة و لا بالمعارضة و هذه المجموعات تميل و تمارس العنف و التطور الأبرز في ظل هذه الأوضاع دخول الجيش على خط الأزمة .     

2-لماذا اندلعت التظاهرات مجددا؟  
اندلعت المظاهرات نتيجة لقرارات 16 يناير اتخذها البرلمان و صادق عليها الرئيس و التي اعتبرتها المعارضة تقييد للحريات و عودة الدكتاتورية و ساد هذه الاحتجاجات موجة من العنف غير مسبوقة في المجتمع الأوكراني و احتلال المباني الحكومية في كييف و العديد من المدن في غرب أوكرانيا  

  3-ما مدى قدرة المعارضة في فرض برنامجها للتغيير؟   
 المعارضة مفككة و لا تسيطر على كل الشارع المحتج و ما يجمع أطراف المعارضة هو معاداتهم للرئيس و الحكومة و لا تستطيع المعارضة بثقلها في البرلمان أو الشارع أن تفرض برنامجها و كل ما تستطيعه المعارضة هو تحسين مواقفها في المفاوضات و العودة عن القرارات التي أدت إلى الاحتجاجات أو الضغط من اجل إجراء انتخابات رئاسية مبكرة خلال هذا العام أو العودة إلى دستور 2004 .     

  4-ما هو المقصود بتكليف المعارضة يترأس الحكومة من قبل ارئيس يونوكوفيتش، بالوقت الذي ينص القانون الاوكراني على ان الكتلة البرلمانية الاكبر هي التي تشكل الحكومة منفردة او بالتحالف مع...؟                                                                    
لقد عرض الرئيس على المعارضة رياسة الحكومة و قد رفضت هذا الاقتراح لأنها لا تريد أن تتحمل مسؤولية الأزمة السياسية و الاقتصادية في البلاد  و هذا يعني انها تريد ادامة الازمة و ليس حلها  و إنما تريد حكومة بصلاحيات واسعة كما في دستور 2004 و أن يؤيدها حزب الأقاليم بدون أن يشارك في الحكومة و لا يكون للرئيس صلاحيات عليها، صحيح أن الدستور ينص على تكليف الكتلة البرلمانية الأكبر منفردة أو التحالف بتشكيل الحكومة و لكنه أشار إلا انه إذ لم تستطيع الكتلة الأكبر تشكيل الحكومة يليها الكتلة الثانية و هي حزب الوطن برئاسة ارسيني ياتسينوك و لم تعرض على المعارض كليتشكو أو آخرين و هذا لا يتعارض مع الدستور 
5-ماذا تعني استقالة  رئيس الوزراء ميكولاي ازارف؟

جاءت استقالة حكومة ازاروف تلبية لرغبة شعبية و لامتصاص نقمة الشارع فهذه الحكومة هي التي أوصلت البلاد إلى هذه الأزمة كما جاءت هذه الاستقالة تلبية لرغبة الرئيس لإفساح المجال لتشكيل حكومة جديدة تحظر بمواقف لإنهاء الأزمة الحالية و التي تهدد بانقسام المجتمع

6-هل الشعب يمكنه الوثوق بالمعارضة مجددا بعد ان فشلت في تنفيذ وعودها اثناء حكمها؟
من الصعب أن تثق غالبية الشعب بالمعارضة لأنها أولا :كانت في السلطة قبل ذلك و لم تفي بوعودها و الصراع كان على أشده ما بين رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو و الرئيس السابق فيكتور يوشينكو  و ثانيا: أن المعارضة مفككة و ثالثا : لا يوجد لدى المعارضة برنامج واضح للنهوض بالمجتمع و تحديدا الجانب الاقتصادي و محاربة الفساد و لا يكفي طرح شعار توقيع الشراكة مع الاتحاد الأوروبي فهذا لن يحل أزمة أوكرانيا.  

7-   ما مستقبل الاقتصاد الاوكراني،  والى اين،  بظل الحالة الحالية؟
هناك أزمة اقتصادية حادة من تباطؤ نمو الإنتاج إلى البطالة إلى انهيار العملة إلى الفساد إلى الديون الخارجية و إذا لم يتم  النهوض بالاقتصاد و من خلال تحديث البني التحتية و بتحديث المصانع و تطوير الإنتاج الزراعي و الصناعات الغذائية و وضع آلية لمحاربة الفساد سواء على مستوى الحكومة و المعارضة و تصحيح سلم الأجور و ليتلاءم مع مستوى المعيشة   ستبقى الأوضاع على ما هي عليه لان جوهر الأزمة في الأساس هو اقتصادي فالشعب يطمح لتحسين ظروفه الحياتية الاقتصادية بالدرجة الأولى .         

 8-ما هي سيناريوهات الحل القادمة في اوكرانيا؟ 
  الحل الحقيقي في أوكرانيا هو جلوس الجميع إلى طاولة الحوار و إجراء إصلاحات سياسية و اقتصادية و على كافة المستويات للنهوض بالمجتمع فأوكرانيا لديها الإمكانيات المادية و بالشرية أن تكون دولة قوية و كبيرة و هي ليست بحاجة أن تكون مع هذا المحور أو ذلك بل يجب أن تكون على علاقة جيدة مع الاتحاد الروسي و الاتحاد الأوروبي و ما عادا ذلك ستستمر الأزمة فالانقسام موجود منذ استقلال أوكرانيا ما بين مؤيد للشراكة مع الاتحاد الأوروبي و مؤيد للشراكة مع الاتحاد الروسي و يرغم هذا الانقسام فان ما يجمع الأوكرانيين أكثر مما يفرقهم لان    انتماءهم لأوكرانيا . 

9-ما هو دور روسيا في الازمة الاوكرانية وما هو نصورها للحل؟
  روسيا كان لها مخاوف حقيقية من الشراكة مع الاتحاد الأوروبي و هذه المخاوف بالدرجة الأساسية كانت اقتصادية خوفا من تدفق البضائع الأوكرانية إلى الأسواق الروسية بالإضافة إلى المخاوف الأمنية حيث أن أوكرانيا خاصرة روسيا     و روسيا قدمت حل أن يكون لقاء ثلاثي روسي أوكراني أوروبي لمعالجة هذه المخاوف و قد رفض ذلك  كذلك قدمت روسيا مساعدة حقيقية لأوكرانيا خلال الأزمة من تخفيض أسعار الغاز إلى قرض 15 مليار دولار ، الرئيس بوتين قال إذا أرادت أوروبا أن تنام على وسادة مريحة يجب أن تكون أوكرانيا على علاقة جيدة مع روسيا ، فروسيا تريد الحل الأوكراني بدون تدخلات خارجية أو فرض شروط . 

     10-ما هو دور اوروبا وأمريكا في الازمة الاوكرانية وتصورهم للحل؟           أوروبا و الولايات المتحدة تتدخل بشكل واضح على خط الأزمة فأوروبا تريد أوكرانيا سوقا لسلعها الاستهلاكية و الاستفادة من الطاقات البشرية و الموارد الطبيعية و خصوصا الزراعية حيث أن أوكرانيا تشكل سلة الغذاء لأوروبا بالإضافة إلى أوروبا ، و الولايات المتحدة تريد خلق قلاقل لروسيا الاتحادية و رؤيتها للحل أن توقع أوكرانيا اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي دون أن تقدم شيء ملموس لاوكرانيا و المطلوب هو  شراكة و ليس دخول الاتحاد الأوروبي و الأساس أن تبتعد أوكرانيا عن روسيا . 

      
11-هل الانتخابات المبكرة هي ولادة حرب اهلية فعلية كما اعلن رئيس اوكرانيا السابق كفرتشوك؟
 نعم أن الانتخابات المبكرة بدون التوافق السياسي المجتمعي ستدفع أوكرانيا إلى نفق مظلم و إلى شفى حرب أهلية كما صرح الرئيس الأول لاوكرانيا ليونيد كرافشوك رغم أن انتخابات الرئاسة في أواخر شهر مارس 2015 .
حاوره د.خالد ممدوح العزي
كاتب وباحث اعلامي مختص بالشؤون الروسية ودول الكومنولث .
Dr_izzi2007@hotmail.com

سيارات الموت تهدد شوارع بيروت ...!!!




سيارات الموت تهدد شوارع بيروت ...!!!
إنجاز امني بالغ الاهمية  للأجهزة الامنية اللبنانية في القبض على نعيم عباس التي جرت مراقبته ومتابعته حتى طريق الجديدة في بيروت بمساعدة جهاز مخابرات دولي .فالجيش اللبناني يتقدم على جبهات عديدة في حربه المفتوحة على الإرهاب ، نجح في اعتقال أمير "كتائب عبد الله عزام"، السعودي ماجد الماجد، الذي ما زالت قضية وفاته في الساعات الأولى لاعتقاله، لغزاً استخبارياً شديد التعقيد ... والجيش ألقى القبض على الشيخ عمر الأطرش، الرجل الذي تولى نقل السيارات المفخخة والانتحاريين من منبعها إلى مصبها الدامي ... وأخيراً نجح الجيش في اعتقال أحد أبرز المطلوبين لبنانياً وإقليمياً ودولياً نعيم عباس . ولد نعيم عباس الفلسطيني الجنسية في مخيم عين الحلوة عام 1970 نشاء وترعرع مع  عائلته في المخيم، حيث يعيش ويسكن في حي حطين، متزوج واب لأربع اطفال يعيشون ايضا في الحي.
عند الدخول الى المخيم لا يوجد سوى التشديد  الامني واللوجستي التي تقوم به عناصر الجيش . تضع اكياس الرمل والحواجز الاسمنتية على تخوم  المخيم خوفا من ردة فعل اصدقاء او انصار عباس . كما هو الحال عندما تدخل الى مدينة صيدا قادما من بيروت حيث التشديد والتفتيش على حاجز الأولي للداخل والخارج . تدخل الى حي حطين لكن الصورة تختلف كليا كما صورها الاعلام  حياة  طبيعية وزحمة سير ، اصوات الباعة  ،وكأنه لا يوجد شيء ابدا. حي حطين الذي يصور للجميع على انه وكرا للمتشددين والمتطرفيين بالوقت الذي يشيد اهله بالهدوء والاستقرار الدائم في حيهم. حتى  تكاد تغيب عنه المشاكل الفردية  التي تحصل عادة بين ابناء الحي وفقا لاتفاق مبرم بين القوى واللجنة الشعبية للمخيم.

 الكل يعرف نعيم عباس ابن حيهم ومخيمهم، والجميع يقول ليته مات في فلسطين افضل من الذهاب الى شوارع بيروت وزرع الموت فيها. انتسب نعيم عباس الى حركة فتح في عام 1988 ، حيث كان يعمل في صفوف الوحدات الخاصة التابعة لحركة  فتح،  ذات الطابع السري  و المهام الخاص  . خرج  نعيم من الحركة عام 1996 لأسباب فلسطينية بحثة متعلقة بتوجه  حركة فتح التي لجمت عملها العسكري ، مما دفع بنعيم  التوجه نحو حركة الجهاد الاسلامي والانتساب الى صفوفها نظرا لإيمانه المطلق بمتابعة الكفاح المسلح من اجل تحرير فلسطين. عندها ذهب للإقامة في سورية وامضى عامين في مخيم اليرموك حيث يتواجد عمل الحركة ،بعدها اختلف  نعيم مع الحركة عندما قام  باطلق صواريخ من الاراضي اللبنانية نحو الاراضي الفلسطيني وفقا لتوجهه الشخصي ،الذي يخالف تعليمات الحركة المؤيدة لإيران وحزب الله ،اعتقل على اثرها نعيم عباس من قبل الجيش اللبناني وأطلق سراحه.  فصل بعدها من حركة الجهاد وهذا ما اعلن  عنه مسؤول الحركة ابو عماد الرفاعي في مؤتمر صحافي متبرئا من عباس وأفعاله. والجدير بالذكر بان نعيم عباس تربى في بيت مناضل وذات اصول يسارية في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين اضافة  الى انتماء اخواته  للجبهة ،وهنا المفارقة العجيبة التي قد لا  يتصورها البعض ـمن اقصى اليسار الشيوعي نحو التشدد الديني المتطرف الذي يكفر كل الاطراف.
جاءت حرب العراق لتلقي بظلالها على الشباب المتحمس للقتال ضد امريكا وإسرائيل ونصرة الشعب العراقي ، فتحت الحدود على مصراعيها وكان  طريق الجهاد الى العراق مؤمنا للجهاديين عن طريق سوريةـ شارك عباس كما حال غيره من ابناء الوطن العربي في هذا التطوع الجهدي الشخصي ايمانا منه في نصرة الشعب العراقي ضد الاحتلال الامريكي.
وفي العراق بدأت ميول نعيم عباس بالتوجه نحو تنظيم القاعدة والتوجه نحو التطرف  وبالتالي اضحى احد ابرز المؤمنين بهذا الفكر الجهادي المتطرف.
وحسب مصدر موثوقة في الجانب الفلسطيني الذي يؤكد بأنه كانت هناك محاولة جدية لانتزاع البيعة من نعيم عباس التي بيعها للقاعدة  في العراق ولكن لم يكن الاحتضان أللازم لهذا الشخص من قبل المسؤولين.
فالمشكلة الحقيقية التي اضحت تسيطر على الشباب الفلسطيني هي التوجه نحو المشاكل العامة كالشيشان وأفغانستان وحتى منظمة  بوكو حرام  المتطرفة في نجيريا اضافة للمشكلة التي طرحت نفسها حاليا على كاهل الشباب في الهروب والتوجه نحو الهجرة  وترك القضية الخاصة التي تخصهم . فالشباب الذي ابعد عن القضية المركزية التي تخصه وأصبحوا جزء من مشكل الزواريب الخاصةـ فالمشكلة تقع على عاتق المسؤولين والمعنيين الذين تركوا هذه الاجيال تتخاطب مع امواج الفقر والحاجة ومرض التطرف. لكن ميول التطرف توسعت وكبرت عند عباس مع بدأ المشكلة السورية التي فرضت نفسها على الحياة اللبنانية والسورية والفلسطينية نتيجة ترابطها وبسبب الصراع المذهبي الذي دفع عباس وآخرين لممارسة الاعمال الارهابية التي لا يتحمل مسؤوليتها شعب او منطقة بل يتحمل مسؤوليتها اشخاص وحسب رأي فضل طه ابو احمد فضل مسؤول حركة حماس في المخيم "ان موضوع نعيم عباس موجود عند القضاء اللبناني و الحركة تدين الارهاب ولا تدافع عن أي خطاء ، لكن حركة حماس والفصائل الاخرى معنية بسلامة المخيم وسكانه، والمحافظة على مدينة صيدا ومناطق الجوار، وبالتالي المخيم ليس بيئة حاضنة للإرهاب ومدافعة عنه الجميع يدينه بما فيهم عائلة عباس نفسها، ويشدد ابو احمد فضل على انه لم يخرج من المخيم أي سيارة مفخخة بالرغم من تصوير المخيم وكرا للفارين والمجرمين عن وجه العدالةـ ولم يذكر ايضا بانه مخيم عين الحلوة كتب في سجله أي اعمال تؤذي الناس،في الجوار. ويشدد فضل برفضه  تصوير المخيم كونه مكان لإطلاق سيارات الموت.  "
ويؤكد المصدر الموثوق ألفلسطيني ان عباس لم يذهب الى ايران للتدريب بسبب جهوزيته العسكرية التامة ، بل هو من درب المقاتلين المتطرفيين في سورية والعراق وايضا لم يكن في تنظيم فتح الاسلام  كما شاع في الاعلام ولم يقاتل في الشمال لأنه كان يستهزأ من عناصر فتح الاسلام ويردد كلمة هؤلاء حتف الاسلام.
وحسب رأي الذين يعرفون عباس :" يصفونه بأنه انسان عادي خلوق وذو فكاهة يحب المزاح والنكتة ولم يتصوروا هذا المناضل الذي كان يردد دائما  بان قضيته فلسطين والصراعات الاخرى لا تعنينه.فكيف انزلق الى وضع سيارات مفخخة في شوراع بيروت. حتى اللحظة الاخيرة الذين شاهدوه عباس في المخيم لم يكن  يبدو عليه بأنه هو زارع الموت ، فالجميع لم يدافع عن الارهاب والقتل. فهذا التوجه العقائدي الذي يتبنه عباس لا يبرر لأحد القتل وثقافة الشعب الفلسطيني لم تدل يوما على ممارسة هذه الافعال الارهابية . اما حول تنسيق عباس وقوى متطرفة في المخيم كالنصرة او داعش لا احد يعرف شيء لان طبيعة الانتماءات الشخصية لا تحدد للأشخاص بل تبقى داخلية وسرية ، ولا يحكمها علاقات حزبية  تخضع لمربعات امنية في المخيم ، يمكن التواصل معها سرا ،عباس يعيش داخل المخيم ويختلط مع ابناء منطقته ، الجميع يعرفه ويعرف الجميع   وعباس وحده من يجيب على هذه العلاقة المبهمة مع الخلايا النائمة  امام القضاء ،وخاصة بعد ان تم نفي العديد من الامور التي سربها وذكرها الاعلام قبل التحقيق الرسمي مع عباس. لقد  قيل لنا ان السيارات تحضر في يبرود وتمرر من عرسال الى الضاحية.
وهنا لابد من طرح السؤال الذي يجول في عقول ابناء المخيم هل كان هذا الفلسطيني يترك عين الحلوة ويذهب الى يبرود، ولماذا لا يحضر السيارة في عين الحلوة، بمعزل عن مكان تحضير السيارات لماذا تخزن السيارات في السعديات،اذا كان الارهابيون يملكون هذا الكم من السيارات، فما قصة انتحاري سيارة الاجرة وألفان في الشويفات..
والحقيقة أن المراقب المهتم بكشف خيوط "لعبة الأمم" في لبنان وسوريا وصولاً للعراق، يتطلع بشغف لمعرفة نتائج التحقيقات مع هذا "الصيد الثمين"، ويخشى أن يواجه الأطرش وعباس، المصير الذي انتهى إليه سريعاً، ماجد الماجد، خلاصة القول، أن الشبكة المعقدة و"التحتانية" للعلاقات والارتباطات بين القوى اللبنانية والنظام السوري والإيراني وبعض المعارضات السورية وتنظيم القاعدة بفروعه المختلفة، مع أجهزة استخبارات عربية وإقليمية "وحتى دولية"، يمكن أن يجري "تفكيك" شفرتها وألغازها، إن قُدّر للتحقيق أن يأخذ مجراه من دون تدخل جهات ضاغطة، تسعى الى طمس الحقائق المتعلقة بأدوار قذرة تقوم به أطراف عدة، منغمسة من الرأس حتى أخمص القدمين في حروب المذاهب والطوائف المشتعلة في المنطقة.
وحسب رأي فضل طه إن القوى الفلسطينية وأهل المخيم معنيين بالتحقيق الشفاف بهذه القضية لتفكيك خلايا نائمة ولكي ترفع الشبهات عن المخيم حتى ولو كان الفاعل فلسطيني وعلى القضاء اللبناني  ان يتحمل مسؤوليته.
ولا نتخلف مع ما كتبه الاعلامي  عماد قميحة  على صفحته  الفيس بوكية :" اذا كان الافراج عن فتاتي سيارة اللبوة نتيجة افتضاح اللعبة ،، فهل ننتظر الافراج القريب عن نعيم عباس ؟؟؟؟ ( سؤال مريض بالتشكيك)...
د.خالد ممدوح  العزي 

الأربعاء، 19 فبراير 2014

سوريا :القضايا الاخلاقية، إساءة للمعارضة والثورة والشعب ...!!!


سوريا :القضايا الاخلاقية، إساءة للمعارضة والثورة والشعب ...!!!
في رائعة الكاتب الروسي ميخائيل تشخولوف "الدون الهادئ" الذي يستعرض فيه الاوضاع الاجتماعية التي سادت اثناء فترة الحرب الاهلية في روسيا بين البيض والحمر، والتي تخللتها حالات من القتل والسرقة والتنكيل والحرق والاغتصاب والحب والتغير في التوجه السياسي.
يحاول الكاتب تجسيد هذه الحالة التي يعيشها سكان المناطق التي تخضع لقانون المحاربين من خلال شخصية بطل روايته "غريغوري"  المقاتل الذي بدل انتمائه عدة مرات اثناء فترة الحرب،لكن تبقى شخصية هذا المحارب المميزة في قتاله مع الاطراف الذي ينتمي اليها مرتبطة بمفهوم الشجاعة القوقازية والجنس الذكوري بالرغم من كونه متأهل من سيدة مميزة وجميلة جدا حسب الوصف وأب لأطفال ،لكنه كان يحبذ البقاء مع عشيقته التي لم تفارقه في مناطق القتال. وأيضا يستعرض الكاتب صورة ثانية لزوجة اخيه التي تحاول ممارسة البغاء مع الصبية الذين بقوا في القرية بعد موت زوجها المحارب ،وفي في غرفة المواشي  يكتشف امرها والد زوجها فتقف امامه وتصرخ وتفتح عن صدرها وتقول له خذ انت اذا لا تحب ان يأخذ غيرك ،فينهال عليها بالضرب ويتركها لأنه يرفض هذا التصرف غير الاخلاقي.
فصورة الجنس التي تبقى الاساس في استخدام الكاتب لعبارات تجسد الحالة والانتقال والكر والفر في كل الدول  التي  تسيطر عليها الحروب وخاصة الداخلية .
وهذه الحالة من الفلتان الاخلاقي التي تسود مناطق الحروب تم وصفها ايضا  في روايات الكتاب السوفيات اثناء الحرب العالمية الثانية ، فالاغتصاب حالة سبي عالمية تمارس في كل مناطق الحروب بسبب السلب والفقر والانحلال الاخلاقي والتدهور الاقتصادي والحاجات الجسدية التي تفرضها الحروب لغياب الرجال . الألمان عندما احتلوا مناطق ودول في الاتحاد السوفياتي كانوا يتعلمون الكلمات الروسية  التي تساعدهم في الوصول للنساء وممارسة الجنس معهن. ويكتب احد الضباط الالمان في مذكراته بان العسكريين الالمان قد فهموا منذ البداية بأنه لا يمكن الانتصار على امة اغلب نسائها عذارى.
فالاغتصاب الممنهج لم يكن في الاتحاد السوفياتي بل شمل مناطق كثيرة من العالم اجتاحتها الحروب ، وهذا العمل لم يبتعد كثيرا  في روايات الامريكيين وأفلامهم  في كيفية تعاملهم  مع الشعب الياباني والفيتنامي وعن حالات الاعتداء الجنسي والاغتصاب طوال فترة الحرب .
لكن الاعلام ووسائله المختلفة يسلط الضوء على صورة المجتمع السوري في فترة الثورة لإعطاء صورة مشوهة عن الثورة من خلال الاضاءة على حالات كثيرة تدل على مدى حالة الشعب السوري الذي وصل اليها ، وحالة الانحلال الاخلاقي لهذا الشعب .طبعا الاعلام وخاصة اللبناني يحاول الإساءة للمعارضة السورية وللثورة نفسها فالمطالبة بالحرية والديمقراطية مرتبطة بالانحلال الاخلاقي وممارسة البغاء والفلتان الجنسي .فالإعلام اللبناني يحاول تصوير الثورة بأنها سبب الانحلال  وظهور هذه الظواهر الاجتماعية المرعبة "الاغتصاب والتحرش الجنسي والاستغلال للنساء والاعتداء عليهن وعلى الاطفال خارج بلدهم وتصويرهم عرضة من قبل الجميع للانتهاك الاخلاقي لعدم وجود الرادع والحامي الذي كانت تؤمنه الدولة .
فالإعلام اللبناني وتحديدا "قناة الجديد التي تهتم بعرض الفضائح لأسباب خاصة  تروج لمثل هذه الافلام الدعائية المأجورة ليس حرصا على النساء السوريات بل شماتة في المعارضة . ففي نشرات الاخبار وفي برنامج للنشر يقوم البرنامج بعرض تحقيقات عن هذه الحالات والتي تكون حقيقية ولكن لا تهدف للحماية والمعاقبة بل لتذكير الشعب السوري بكلمات المخابرات في الافلام التي تسرب اثناء التحقيق والتعذيب مع المعتقلين "بدكم حرية هذه الحرية" .
وكأن الجديد في عرضه لهذه التحقيقات يؤمن خدمة خاصة للانقضاض على الثورة وليس على الحالة الاخلاقية  التي ليس لها اي مبرر لا في حالات الحرب ولا في حالات السلم. الانحراف في سورية ليس جديدا وهو موجود منذ زمن والفنادق السورية كانت تقدم هذه الخدمات ليس من خلال الاجنبيات بل من سوريات، عندها لم تكن هذه الاصوات مرفوعة بالوقت الذي كان اللبنانيون القاصدون سورية  يستفيدون من هذه الخدمات،. ومن كان يستمع الى برنامج  اسمه حكم العدالة والذي يعرض على الاذاعة السورية كل نهار ثلاثاء والذي كان موضوعه من مواضيع الحالات الاجتماعية السورية  تقدم من ملفات المحكمة السورية في كافة المناطق و كانت تتناول فيه قصص جنسية مروعة ومفزعة فالسورين كانوا يعرضونها بشجاعة ،اما القنوات التي تحاول ممارسة السبق الصحافي في كشف هذه المشاكل لم تقف امام اي فضيحة من فضائح جيش النظام  في سورية الذي يمارس  المداورة في الاغتصاب للأطفال ومن ثم حرقهم. 
عرضت قناة الجديد في برنامج للنشر بتاريخ 26 يناير 2014 لقطة مصورة لإحد الرجال السوريين مع قريبة له، يذهب معها  لممارسة الجنس في مغارة ويتم تصويرهما بواسطة كاميرات مركبة، يُشكر برنامج النشر ومعده طوني خليفة  على محاربة الانحلال الخلقي وهذا يتطلب العمل منا جميع  لمنعه وإنزال اقصى العقوباب بالفاعل . ولكن القناة لم تتوقف عن هذه الشراهة عندما وقعت منذ فترة حادثة في منطقة النبطية اعتداء جنسي على فتاة قاصر من رجل ثمانيني ، وعندما كشفت من قبل ابنة عمها الذي حاول هذا الرجل الاعتداء عليها ايضا، رفعت الصوت عاليا وعرف الاب المعاق الذي قرر ايصال الموضوع الى المحاكم .فالقضاء ميع الموضوع بواسطة التحقيق القضائي الذي اصبحت الضحية فيه مجرمة والمجرم ضحية، لم نشاهد القناة ولا برنامج للنشر يتابع هذه القضية اللبنانية .
سورية دولة متعددة الطوائف والأعراق والقوميات وتختلف بالثقافة والمفاهيم عن لبنان ولا يمكن ان لا نرى  الا هذه الاعمال. هذا شعب يوجد فيه المثقف والمتعلم والمتدين والمبدع من الكتاب والشعراء والأدباء والممثلين والمفكرين الذين نحب ونحترم
ونرى ايضا العديد من اصحاب السوابق والمجرمين والمنحرفين والحشاشين والمدمنين والقاتلين والمنحلين اخلاقيا والذين يمارسون البغاء واللواط .
فالشعب السوري لا يختلف عن اللبناني وعن العراقي والفلسطيني والأردني،وجميعنا عشنا مأساة الحرب وكانت معاناتنا متشابهة وكان الجوع والقتل والفلتان والانحلال الاخلاقي سيد الموقف. 
والمخابرات السورية سابقا مارست هذا العمل البشع ضد اللبنانيات تحت شعار أنهن جميلات وجنسيات . فاليوم يتم استغلال السوريات كما استغلت العراقيات في الماضي تحت هذا الشعار بأنهن جنسيات ومثيرات ويتوجهون بالتحديد نحو القاصرات ومحاولة اغرائهن بالمال والجميع يتجه نحو السوريات ويستغل حالتهن ومأساتهن من خلال الاندفاع الجنسي للرجال والكبت الجنسي الذي يعاني منه الرجل العربي والذي يحال الانتقام لرجولته بالزواج من قاصر سورية كي يفك غشاء بكارتها ويعيد الثقة بنفسه بأنه رجل  ، فإذا كان الشرف يكمن في غشاء البكارة عند الفتاة ،فأين يكمن اذا الشرف عند الرجل. طبعا الفلتان في المجتمع السوري هو انتكاس طبيعي للثورة ولكن الثورة السورية حالها كحال باقي الثورات العالمية التي مرت بعدة انتكاسات لكن بالنهاية كل الانتكاسات في الثورات تجدد عمرها وتعيد رونقها وزخمها من جديد.
احببنا دمشق وياسمينها، حلب وشهبائها ،حمص وعاصيها وميسلون ومعركتها وتاريخها ،ادلب ومعرتها ، تدمر وزنوبتها ، باب الحارة والتاريخ السوري –اللبناني.
لقد احببنا نزار قباني وشعره  ، محمد الماغوط وكتاباته ،حنا مينا وروايته  ، ادونيس ونثره ، علي فرزات ورسمه ، خالد خليفة وقصصه ، سعد ونوس ومسرحه ، ميشال عفلق وفكره ،الكواكبي وفلسفته وصالح العلي وسلطان الاطرش ابراهيم هنانو وبطولاتهم  ،نجيب الرئيس وقلمه ، شكري القوتلي وعروبته والدراما السورية .واحببنا
أصوات أصالة ،ميادة الحناوي ، القدودد الحلبية فجميعهم سورييون ولم نجد عيوبا في ثقافة هذا الشعب طوال الفترة السابقة ولم يكن الانحراف الجنسي هو السائد.  لكن اليوم خرجت هذه المشاكل الى العلن لتعلن بأعلى صوتها انها مشكلة العصر .
في سورية ثقافة المناطق والنواحي تختلف عن المدن الكبرى في سورية عادات وتقاليد لا تزال منذ العصور الوسطى بل هناك من يعبد الفرج ومن يعبد الشيطان ومن يعبد الرئيس .
بل هناك المخابرات والأمن كانت ومازالت ترتكب المعاصي بحق الشعب السوري يوميا.
فالانحلال ظاهرة غير عادية ويجب محاربتها و ضبطها ومنعها وليس استخدامها ورقة ضغط للتشوية والإساءة لقوى الثورة وتجييرها لخدمة النظام لأنها ورقة خاسرة في حال استخدمها الاعلام  سياسيا .
والسؤال الذي يطرح على هذه القنوات والبرامج كم عدد النساء اللواتي يمارسن البغاء وسط مجتمع يبلغ تعداده 25 مليون نسمة و11 مليون منه تم تهجيره في الداخل والخارج. 
د.خالد ممدوح العزي ...
صحافي وباحث اعلامي مختص بالإعلام السياسي والدعاية .