الجمعة، 4 نوفمبر 2011

الإعلام الإسلامي: واقع حقيقة وتحدي عالمي...!!!

الإعلام الإسلامي: واقع حقيقة وتحدي عالمي...!!!



الإعلام كلمة مشتقة من فعل اعلم ،إعلاما ،بمعنى اخبر إخبارا،من هنا خرج المصطلح الإعلامي الحالي إلى النور في اللغة العربية ،والذي يهتم بالنقل الحر والموضوعي للإخبار وسير الأحداث ،ونقل المعلومات من خلال كل الوسائل والرسائل العلمية المتعددة بصورة الصحافة. فاللغة العربية في العالم العربي هي اللغة الفصحى والمعتمدة في الصحافة وبالتالي هي اللغة الأغنى كونها لغة القرآن المعتمدة في العالم العربي والإسلامي،والذي يعتمد عليها الإعلام الإسلامي ...

تعريف الإعلام الإسلامي:

يعتمد الإعلام الإسلامي على تعريف الجماهير بحقائق الدين الإسلامي الحنيف المستمد من كتاب الله، وسنة رسول الله "صلى لله عليه وسلم".

الإعلام الإسلامي يعتمد على رسالة من شعب مرتبط بالبث والإرسال إلى التلقي والاستقبال:"كما جاء في الآية الكريمة،، 4،، صورة المائدة: "اليوم أكملت لكم دينكم ،وأتممت عليكم نعمتي ،ورضيت لكم الإسلام دينا "". وبرسالة النبي المصطفى محمد "صلى الله عليه وسلم "اكتملت الرسالة .

الإعلام الإسلامي :

الإعلام الإسلامي يعتمد بالدرجة الأولى على الكلمة ،التي هي بالأساس تعتمد على مصداقية الخبر والأمانة في النقل والموضوعية في الطرح ،والشفافية في التعبير،يعتبر الإعلام في عالم الثورة الإعلامية إعلام حديث ،لقد تأثر بالصحوة الإسلامية المتأخرة ،وأصبح يواكب التطور التكنولوجي المعاصر، نمت شبكات إعلامية إسلامية مختلفة ومتطورة في العالم معتمدة على نشر الثقافة الإسلامية وأضحت لها وسائل إعلامية عديدة وقادرة في التأثير على شرائح واسعة في المجتمعات الإسلامية والعالمية ، لكن هذه الشبكات والوسائل لا تزال ضعيفة مقارنة مع الوسائل الإعلامية الأخرى من حيث الكوادر والقدرات المالية والفنية .

الإعلام الإسلامي واسسه

الإعلام الإسلامي إعلام يستمد صفاته وخصائصه من تعاليم الإسلام ،ومن منهج الدعوة"الكلمة"المستمدة من القرآن الكريم السنة النبوية الشريفة.

يعتمد الإعلام الإسلامي في معالجته لكل القضايا والأمور الدنيوية على التالي: 1- الصدق: هو لسان الحق ،صدق المنبث نابع عن رؤية إسلامية صادقة وصحية هادفة لنشر الإسلام كدين.

2-صدق الخبر : فالدين الإسلام يفرض الالتزام الدقيق بالحقيقة المجردة دون حاجة لزيادة أو النقصان ،الخبر الإسلامي ينبغي أن يكون مرآة صادقة تعكس الواقع.

3-صدق الصياغة : الإسلام يفرض صياغة صادقة للخبر حتى لو تمت صياغته عدة صياغات ملائمة حسب موقع الخبر في النص مع ذكر مصدر الخبر وموقع الحدث .

4-أظاهر الحقيقة: الإعلام الإسلامي يفرض ذكر الحقائق كاملة كما هي دون زيادة أو نقصان أو تجميل أو تلميع للخبر.

5-الإعلام الإسلام يتطلب عرض وجهة النظر الإسلامية أثناء صياغة الخبر.

6- الإعلام الإسلامي هو إعلام هادف لتحقيق الخبر وعرضه على المجتمع الإنساني والإسلامي الذي هو بحاجة إلى عرض الخبر الصادق والهادف.

-الواقعية المنهجية: واقعية الإعلام الإسلامي في تعامله مع الحدث تكمن من خلال الواقع المجتمعي، واقع الحياة البشري واقعية منهجية ،و واقعية تطبيقية.

المصطلحات الإعلامية:

الإعلام الإسلامي يفرض الانتباه إلى المصطلحات الإعلامية المتداولة في وسائل الإعلام الأخرى .والمقارنة قبل نشرها في المواقع والإسلامية ،فكل ما تبثه الوسائل الإعلامية والعربية والإسلامية لا تخضع للعقيدة الإسلامية الحقيقية ،فكل البرامج والمواضيع التي يتم بثها وعرضها للمشاهدين هي بعيدة عن العقيدة الإسلامية التي تحاول بعض القنوات عرضها تحت شعار العقيدة الإسلامية ونشرها. البرامج السياسية والأخبار التي تتناول تطور الأحداث العالمية والتي تعرض على القنوات والمحطات الفضائية نرها مقسمة تقسيما جغرافيا سياسيا مشوها





نشر الإعلام الإسلامي :

يعتمد نشر الإسلام الإسلامي على أساس "بث الدعوة الإسلامية "،"القرآن الكريم"،الأحاديث النبوية الشريفة".فالاستلام اعتمد في البداية على نشره الوسائل الإعلامية البداية التي كانت سائدة وقتها كإرسال المبعوثين إلى القبائل والأقطار التي يمكن العمل على نشر الدعوة،ألقاءات والمحاضرات في المساجد واللقاء الخطب نهار الجمعة ،استقبال الوفود والرسائل إلى الملوك والأمراء بوصفها إعلام دوليا .كذلك اعتمد نشر الإعلام الإسلامي على الفتوحات الحربية ورحلات التجار المسلمين إلى أماكن بعيدة تصلها الرحلات، لقد احتفظ الإسلام بالوسائل الإعلامية المشروعة التي استخدمتها أهالي الجاهلية ،مثل الشعر والأسواق العامة ،والمناداة،والطبول،وغيرها من وسائل الإعلام التي كانت معتمدة في ذلك الزمن التي بدأت فيه مسيرة الدعوة الإسلامية بأمر من الله عز وجل ورسوله النبي المصطفى محمد "صلى الله عليه وسلم".

الإعلام الإسلامي يقوم على الأسس التالية:

1- الكلمة في القرآن تعتبر أساس لان القران هو دستور شامل وقانون نافذ تأخذ منه كل الأسس في نشر الدعوة الإسلامية.

2- الواقعية في الحوار والتحاور.

3- الالتزام والصدق في بث الإخبار.

4- المواجهة الصريحة في الحوار وتسمية الأشياء بأسمائها ،

5 -استخدام أدب التحاور .

6 - الاهتمام بكل الأشياء أثناء التحدث بالصغيرة والكبيرة .

7-الاعتماد على أفضل أسليب التخاطب والتحدث في عرض الأقوال والآراء :

-استعمال القول الحسن .

-اللين في الكلام مع الخصم أثناء التحدث في استعمال الأقوال والخطابة .

- الحكمة في عرض الموضوع للنقاش أو التداول.

-الشمولية في العرض .

- التبات في المواقف والمرونة في العرض .

د.خالد ممدوح ألعزي

صحافي وباحث إعلامي، و مختص بالإعلام السياسي والدعاية.

Dr_izzi2007@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق